أقدم الدول في العالم.. للسياحة الأثرية

على الرغم من أن حياة الإنسان بدأت تتشكل منذ ملايين السنين، إلا أن تطوّر بعض أقدم الحضارات حوالي 6500 سنة قبل الميلاد، عندما توقّف الناس عن العيش حياة بدوية وبدأوا في الاستقرار وتطوير مناطق العيش، وسرعان ما أدت هذه المستوطنات المبكرة إلى ظهور مدن ضخمة، وتبعتها فكرة دول وأمم منفصلة، في الآتي، جولة على أقدم الدول في العالم: للسياحة الأثرية.

مصر

على الرغم من أن الحضارة المصريّة القديمة يمكن أن ترجع جذورها إلى حوالي 6000 قبل الميلاد، عندما استقرّت مجموعات مختلفة من الصيادين في وادي نهر النيل، يرجع تاريخ سلالة مصر الأولى إلى 3100 قبل الميلاد وتصنف على أنها أقدم دولة في العالم.

حول هذه الفترة الزمنية، تم توحيد مصر العليا والسفلى في مملكة واحدة من قبل الملك مينيس – مينيس هي في الواقع الكلمة المصرية للمؤسس.

ويعتقد العديد من المؤرخين أن مؤسس مصر كان حاكمًا يدعى نارمر، تمكن الملك مينيس من فرض سيطرته على كامل طول النيل القابل للملاحة وأسّس العاصمة في ممفيس، وهي مدينة قريبة من القاهرة الحديثة.

كانت هذه السلالة الأولى من سلسلة من السلالات التي ستستمر في الحكم على مصر لآلاف السنين الثلاثة القادمة حتى غزاها الإسكندر الأكبر في سنة 332 قبل الميلاد، وتأسست مصر الحديثة سنة 1953 بعد الثورة المصرية سنة 1952.

الصين:

كانت السلالة الصينية الأولى هي سلالة شيا التي استمرت من 2070 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد.

تغيب السجلات المباشرة من سلالة شيا، إذ يعود تاريخ الصين المكتوب إلى سلالة شانغ (حوالي 1600 قبل الميلاد – 1046 قبل الميلاد) – ومع ذلك ، فإن سلالة شيا مذكورة في السجلات التاريخية مثل حوليات الخيزران وكلاسيكيات التاريخ وسجلات المؤرخ الكبير.
حتّى بعد عمليّات التنقيب في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، فقد كشفت المواقع التي قدمت أدلة قوية على وجود سلالة شيا، اعتقد الكثير من الناس أنها كانت أسطورة أكثر منها حقيقة.

استمرّت فترة الأسرة الحاكمة في الصين حتى سنة 1912 عندما انتهت سلالة تشينغ، وتم تشكيل الجمهورية، وتأسست جمهورية الصين الشعبية في سنة 1949، وتستمر على أنها الصين المعاصرة.

الهند:

يعيش الناس في المنطقة في شبه القارة الهنديّة منذ حوالي 3300 قبل الميلاد، بدءًا بحضارة وادي السند.

على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص الأوائل شكلوا واحدة من أقدم الحضارات الحضرية في العالم، فإن بدايات الهند كدولة بدأت مع الفترة الفيدية التي استمرت من سنة 1500 قبل الميلاد – ج. 600 قبل الميلاد.

سميت هذه الفترة الزمنية لنصوص الفيدا، والتي تم تأليفها شفويا في الفيدية السنسكريتية وقدمت تفاصيل عن الثقافة الفيدية.

ووضعت الحضارة الفيدية الأساس للهندوسية (النصوص الفيدية لا تزال مقدسة للهندوس الحديثين)، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الثقافية في شبه القارة الهندية التي لا تزال موجودة حتى اليوم.
بدأت الممالك الأولى أو Janapadas في التكوّن 1200 سنة قبل الميلاد واستمرت حتى نهاية الفترة الفيدية.

أدت نهاية الفترة الفيدية إلى صعود الهندوسية والجاينية والبوذية في الهند وبداية السلالات القوية التي كانت ستحكم الهند لآلاف السنين الثلاثة القادمة، وتأسست الهند الحديثة في سنة 1947 بعد أن حصلت البلاد على استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية.

اليونان:

تعدّ الفترة القديمة في اليونان واحدة من أبرز الفترات الزمنية للبلاد حيث وضعت أسس الفترة اليونانية الكلاسيكيّة، والمعروفة بتأسيس أسس الحضارة الغربيّة الحديثة.

بدأت هذه الفترة في تاريخ اليونان في وقت ما حوالي 800 قبل الميلاد، بعد أن بدأت اليونان في الخروج من العصور المظلمة.

خلال العصر القديم، حقّق اليونانيون تقدّمًا في الفن والشعر والتكنولوجيا، ولكن أهمّ ما تم اختراعه خلال هذه الفترة الزمنية كان البوليس أو دولة المدينة، استمر البوليس في تحديد الحياة السياسية اليونانية لمئات السنين.

أيضًا خلال هذه الفترة الزمنيّة، تطوّرت الأبجدية اليونانية، وكذلك أقدم مؤسسات الديمقراطية، و تبعت اليونان القديمة اليونان الرومانية واليونانية البيزنطية واليونانية العثمانية، مع فترة اليونان الحديثة التي بدأت في سنة 1821 بعد الثورة اليونانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock