الشورى : يوافق على مشروع تعديل نظام الجمعيات التعاونية

مجلس الشورى في قرار أصدره في جلسته العادية السابعة والأربعين التي عُقدت (عن بعد) اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وافق على مشروع تعديل نظام الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/14) وتاريخ 10/ 3/ 1429هـ.

و بيّن مساعد رئيس المجلس د. يحيـى بـن عبدالله الصمعان -في تصريح صحفي بعد الجلسة- أن المجلس وافق على مشروع النظام بعد أن أخضعه للدراسة والتعديل في بعض مواده أثناء مناقشته في جلسة سابقة.

وأوضح أن لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب أجرت تعديلاتها على النظام الحالي للجمعيات التعاونية و شملت هذه التعديلات جوانب صياغية وتنظيمية، وتمت إعادة ترتيبها.

وأوضح مساعد الرئيس أن نظام الجمعيات التعاونية يتكون من خمسين مادة أجرت اللجنة على بعضها تعديلات، حيث أن إشراك الشخصيات الاعتبارية في الجمعيات التعاونية؛ يسهم في زيادة كفاءة الجمعيات إدارياً ومالياً وفنياً وتفعيل الحوكمة، كما عدلت اللجنة على عدد الأشخاص الذين تتكون بهم الجمعية بهدف تشجيع تأسيس الجمعيات التعاونية نظراً لقلة أعدادها في المملكة ليصبح عددهم 10 أشخاص ويمتلك كل عضو عدد من الأسهم بشرط ألا يزيد ما يمتلكه العضو الواحد من عدد أسهم الجمعية على 15%، وقد اطلعت اللجنة في هذا التعديل على الكثير من التجارب الدولية المتقدمة في العمل التعاوني حيث بات التوجه الحالي إلى تقليل أعداد المؤسسين.

و التعديل الذي أجرته اللجنة على المادة الحادية والثلاثين الخاصة بتكوين المجلس من مشاركة وزارات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتجارة والاستثمار والبيئة والمياه والزراعة، انتخاب ممثل عن كل منطقة من مناطق المملكة ضمن مجلس الجمعية، لأهمية تمثيل مجالس المناطق في مجلس الجمعيات التعاونية؛  كما هو معمول به في آلية تشكيل مجلس الجمعيات الأهلية.

إضافةً إلى عدد من التسهيلات التي يصُلح منحها للقطاع التعاوني لتشجيعه على المنافسة والتوسع في الأنشطة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock