الكاكا

منذ الصغر ونحن نسمع النصائح حول تناول الفاكهة يومياً للحفاظ على صحة أجسامنا، وغالباً قيل لكِ عزيزتي عن أهمية تناولها طازجة من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، من بين هذه الفاكهة التي تحظى بشعبية كبيرة هي الكاكا، وهي فاكهة شهية ذات مذاق حلو مميز.

فاكهة الكاكا :

الكاكا فاكهة صينية الأصل، وهي موجودة منذ آلاف السنين حتى الآن فهي تتمتع بمذاق شهي وقوام مميز، كما أن الخشب الخاص بشجرها مرغوب أيضاً، هذه الفاكهة تأتي على شكل شبيه بثمار البندورة ولكن بلون برتقالي، وبالرغم من وجود عدة أصناف منها إلا أنه هناك صنف محدد هو الأكثر شيوعاً في بلادنا، ويمكن تناول فاكهة الكاكا طازجة أو مجففة أو مطبوخة أو بتحضيرها كعصير منعش، ولا يمكن أن نتحدث عن مذاق هذه الفاكهة وخصائصها دون ذكر أهميتها كمصدر غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، سنتعرف في بند لاحق هنا على أهم فوائدها الصحية.

زراعة الكاكا :

كما ذكرنا فالكاكا فاكهة موطنها الأصلي هو الصين، لذا فهي تُزرع في مناطق شرق وشمال آسيا، وتحتاج إلى أرض ذات مناخ معتدل، وهي تنجح في معظم أنواع التربة ولكن من الأفضل زراعتها في تربة طينية في مناطق تتعرض للشمس أو الظل الخفيف، لا تناسبها التربة الرطبة أو سيئة التصريف، وعليه فهي تفضل التربة الواسعة ذات تصريف كافي. [2] 

غالباً ما تزرع أشجار الكاكا في كانون الأول وتزهر في تموز، وهي لا تحتمل المناطق الباردة التي تصل فيها درجة الحرارة ما دون صفر مئوي في فصل الشتاء، وبالنسبة لتكاثر نبات الكاكا فيتم ذلك من خلال التركيب السوطي على الأصول الناتجة من البذور، أو بواسطة التطعيم الدرعي.

فوائد الكاكا :

نأتي الآن إلى فوائد فاكهة الكاكا الغنية بالعناصر الغذائية :

تعتبر الكاكا مصدر ممتاز لفيتامينات ب1 وب2 وجـ وأ وهـ، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والفسفور وحمض الفوليك، وتتميز أيضاً بمحتواها العالي من الألياف الغذائية لذا فهي منخفضة بالسعرات الحرارية. مصدر غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي فهي قادرة على محاربة الإجهاد التأكسدي المرتبط بتلف الخلايا والعديد من الأمراض المزمنة. تحسين صحة القلب بسبب محتواها العالي من مركبات الفلافونويد، وهي مضادات أكسدة ممتازة لتعزيز صحة القلب، وبالتالي فإنها تساهم في الوقاية من خطر أمراض القلب. مضاد فعال للالتهابات، حيث أن نسبة فيتامين جـ فيها تصل إلى 20% هي نسبة مرتفعة، ويشكل فيتامين جـ أحد العناصر التي تحارب الجذور الحرة والالتهابات، لذا فإن الكاكا تقلل من الالتهاب في الجسم وتحميكِ منه ومن الأمراض المرتبطة به مثل السرطان وأمراض القلب. غنية بالألياف الغذائية التي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وهو من مسببات أمراض القلب الخطيرة، كما أن هذه الألياف تساعد في خفض مستوى السكر في الدم. مفيد لصحة العيون، توفر الكاكا نسبة جيدة من فيتامين أ بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهي عوامل أساسية في تحسين صحة العين والرؤية، كما أنها تحمي من الإصابة بأمراض العيون.

عصير الكاكا :

من الأشكال التي يمكن تناول الكاكا فيها هي العصير، وهو شكل مميز ومختلف ولكنه محبب للكثير من الناس، وننصحكِ بتجربته سيدتي فهو يعتبر طريقة ألذ لتشجيع أطفالكِ على التمتع بفوائد هذه الفاكهة الغنية صحياً:

مكونات عصير الكاكا :

أربع حبات من فاكهة الكاكا. كوب من كريمة حلويات أو الحليب (حسب الرغبة). ملعقة عسل.

طريقة تحضير عصير الكاكا :

قومي بإضافة ثمار الكاكا بعد هرسها قليلاً باليد إلى خلاط كهربائي. أضيفي العسل للكاكا في الخلاط. قومي بسكب كوب من الكريمة السائلة للحلويات أو الحليب على باقي المكونات. ابدئي بتشغيل الخلاط واتركي المكونات حتى تمتزج جيداً مع بعضها البعض، ثم اسكبي الخليط في كوب وعندها يكون جاهزاً للتقديم، ستلاحظين بأن قوام العصير كثيف بسبب محتوى الكاكا العالي بالألياف الغذائية.

فاكهة الكاكا من الفواكهة القديمة والتي تقوم بإمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، مما يجعلها غذاء ممتاز للكبار والصغار، ولا تنسيّ عزيزتي أنه يمكنكِ تقديمها لعائلتكِ على شكل عصير لذيذ ومغذي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock