اهم الأماكن سياحية في سراييفو

تتمازج في البوسنة والهرسك حضاراتٌ شتَّى، لكنَّ الحضارة الأكثر طغيانًا، هي الحضارة الإسلاميَّة، والحضارة النمسوية المجريَّة، وتتجلَّى مظاهر هاتين الحضارتين في العديد من معالم العمارة.

كما تمتلك البوسنة والهرسك طبيعة خلَّابة، قوامها الشلَّالات والأنهار والبحيرات والجبال والأودية والتلال والحدائق والمتنزَّهات.

وهناك، تحلو ممارسة رياضات المغامرات، مثل: ركوب الأمواج والتجديف، وتسلُّق الجبال.

البوسنة والهرسك من أماكن السياحة في أوروبا، التي يتوجَّه السعوديون، عائلات وأفرادًا إليها في إجازة الصيف. ويرجع الأمر إلى أنَّها تتمتع بعوامل الجذب السياحي، من طبيعة خلَّابة، وحدائق، ومتاحف…

تقع جمهوريَّة البوسنة والهرسك في جنوب شرق أوروبا، وتتلاقى مع كرواتيا من جهة الغرب والشمال والجنوب، فيما تقع جمهوريَّة الجبل الأسود (مونتيتيغرو) في غربها، ومن جهة الشرق هي على تماسّ مع صربيا.

وتطلُّ جمهوريَّة البوسنة والهرسك على البحر الأدرياتيكي عبر شريط ساحلي يبلغ طوله 26 كيلومترًا.

العاصمة سراييفو:

تُعرف العاصمة سراييفو بالتنوُّع، في ما يتعلَّق بالأماكن السياحية، وهي تجمع الشرق والغرب في مساحة رحبة (142 كيلومترًا مربعًا).

وتقع سراييفو في بقعة يُطلق عليها مُسمَّى “وادي سراييفو”، وتطلُّ عليها الجبال من الجهات الأربع، ومن بين هذه الجبال: “بيلاشنيستا”، و”إيغمان”، و”تربفيتش” و”ياهورينا”.

توفِّر فصولُ العام لسراييفو المزيد من عوامل الجذب السياحي؛ خلال الشتاء يُمكن ممارسة الرياضات الشتويَّة، مثل: التزلُّج، وفي إجازة الصيف يمكن استكشاف الجمال الطبيعي الذي ينتشر في ربوع هذه الدولة الأوروبيَّة.

ويجري في العاصمة سراييفو عدد من الأنهار، وأهمُّها نهر “ميلجاكا”، وهذا الأخير يقسمها إلى جزأين، لذا تمتلك المدينة العديد من الشواطئ، وتحضن سلسلة من الجبال، وتكثر فيها القممُ الجبليَّة التي تصل إلى ستِّين قمة تزيد عن 1500 متر فوق سطح البحر، في حين ترتفع 11 قمَّة لأكثر من 2000 متر.

التسوُّق في سراييفو:

إضافة إلى مقوِّمات الجذب السياحي المذكورة آنفًا، تعدُّ سراييفو مركزًا رئيسًا للتسوق؛ حيث مجموعة واسعة من المنتجات التي قد تهمُّ السائحين، وخصوصًا الحرف اليدويَّة والهدايا التذكاريَّة المصنوعة من النحاس والخشب، علاوة على السجَّاد والجلود والتطريز والمجوهرات الذهب.

ويُمكن الحصول على تلك المنتجات في سوق “باسكارسيا”، أو التوجُّه إلى ميدان “باساراجيا”، بجانب المتاجر الكثيرة التي تُقدِّم هذه السلع الفريدة بأسعار زهيدة، مقارنةً بالعواصم العالميَّة الأخرى.

أماكن سياحية في سراييفو

• “شلَّالات نياغرا الصغيرة”: يطلق على شلَّالات “كرافيتشي” مُسمَّى “شلالات نياغرا الصغيرة”، وهي ذات منظر بديع يستقطب السائحين للزيارة، من أجل الاستمتاع بجمالها. ومن الشلَّالات الأخرى الشهيرة شلَّال “شترباتشكي بوك”.

• المتحف الوطني: لدى البوسنة والهرسك تاريخٌ عريق، لذا تكثر المتاحف فيها، المتاحف التي تأخذ زائريها في رحلة عبر التاريخ. ومن المتاحف الأكثر شهرةً: “المتحفُ الوطني”، و”متحف نفق سراييفو”.

موظفة في المتحف الوطني في سراييفو يوم 9 سبتمبر أيلول 2015. تصوير: دادو روفيتش – رويترز

• برج الساعة القديم، الذي يرجع إلى القرن السادس عشر الميلادي.

• جسر “ستاري موست” الذي يمتدُّ تاريخه لما يزيد عن أربعة قرون.

• حدائق “فريلو بوسنة” المليئة بالينابيع المائية، والتي تنبع من نهر بوسنة.

• حديقة “سوتجيسكا” الوطنيَّة.

قهوة البوسنة:

تشتهر البوسنة والهرسك بقهوتها المميَّزة، التي تُعدُّ جزءًا متجذِّرًا وأصيلًا في الثقافة المحليَّة.

ولقهوة البوسنة نكهة خاصَّة، ولها تقاليد عريقة في تقديمها؛ وذلك في ركوة مصنوعة من النحاس، وتصاحب القهوةَ حلوى اللُّقم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock