تعرف على سبب الشعور بالبرد والقشعريرة

في حال كنت تتساءلين عن أسباب الشعور بالبرد والقشعريرة فتابعي مع عائلتي في هذا المقال لتكشفي أهم الأسباب التي تؤدي الى هذه الحالة وكيف يمكن علاجها.

يشير مصطلح ” القشعريرة” الى الشعور بالبرد من دون سبب واضح، فتشعر بهذا الشعور عندما تتمدد عضلاتك وتنقبض بشكل متكرر وتتقلص الأوعية في الجلد. تجدر الإشارة أن يمكن للقشعريرة أن تحصل مع إرتفاع درجة الحرارة أو بدونها. وفي هذا المقال سنذكر أسباب الشعور بالقشعريرة وعلى ماذا تشير.


أسباب الشعور بالبرد والقشعريرة

القشعريرة هي محاولة الجسم لتنظيم درجة الحرارة الداخلية أو رفعها ، فعلى سبيل المثال، عند التعرض لبيئة باردة تنخفض حرارة الجسم الداخلية، ونتيجة ذلك يرتجف الجسم لتوليد الحرارة التي يمكن الشعور بها على شكل قشعريرة. تحدث القشعريرة أيضاً بشكل شائع مع الحمى، وفي هذه الحالة يرتجف الجسم كآلية دفاع ضد مسببات الأمراض الضارة.

نضيف الى هذا أن تتكاثر البكتيريا والفيورسات المعدية في درجة حرارة الجسم الطبيعية، وعندما تُصاب بالعدوى يستجيب الجسم للقشعريرة مما يرفع درجة الحرارة الداخلية ويبطئ معدل تكاثر الفيروس أو البكتيريا وهذا هو السبب في أن القشعريرة هي من الأعراض الشائعة للعديد من الإلتهابات الفيروسية والبكتيرية مثل:

  1. الإلتهاب الرئوي.
  2. الإنفلونزا.
  3. الملاريا.
  4. كوفيد 19 -كورونا.
  5. التهاب الحلق.
  6. التهاب الجيوب الأنفية.
  7. التهاب المسالك البولية.

القشعريرة بدون حمى

لا تعتبر درجات الحرارة الباردة أو الحمى السبب الوحيد للقشعريرة، فتشمل الأسباب الاخرى ما يلي:

  • إنخفاض مستويات السكر أو نقص السكر في الدم.
  • ردود الفعل العاطفية الشديدة التي تولد شعور التوتر مما يسبب القشعريرة.
  • القيام بالمجهود البدني الشديد خاصةً أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كيفية التخلص من القشعريرة

اذا كنت تعانين من القشعريرة بسبب البيئة الباردة، سوف تختفي فوراً بمجرد القيام بتدفئة النفس، ويرتبط العلاج اذا كانت القشعريرة مصحوبة بالحمى ومدى شدتها، فإذا كانت الحمى خفيفة ومن دون أعراض خطيرة، لا داعي لزيارة الطبيب وكل ما عليك فعله هو شرب الكثير من السوائل والحصول على قسط كافي من الراحة. ولكن في حال كانت مصحوبة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، فالتمكن من علاج سبب الحمى يمكن ان يتخلص من القشعريرة ويعالجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock