ماهي فوائد الحناء

الأثار الجانبية ومخاطر الحناء

يُزرع نبات الحناء أو المعروف باسم (Mehendi) على نطاق واسع في الهند، حيث تستخدم النساء أوراقه كصبغة شعر طبيعية، وفي فن الزخرفة أو التاتو على الجسم، وخاصة على اليدين والقدمين.

والحناء التي يطلق عليها علمياً اسم (Lawsonia Inermis)، هي شجيرة دائمة الخضرة، وتعتبر عشباً طبياً مهماً للغاية في الممارسة الطبية الهندية القديمة للأيورفيدا، في مقالنا العديد من الفوائد التي تتمتع بها الحناء.

فوائد الحناء الصحية للجسم :

تتمتع الحنة أو الحناء بالعديد من الفوائد، فجميع أجزاء هذا النبات لها استخدامات مهمة بالنسبة لنا مثل : 

تقلل الحناء التهاب المفاصل :

تخفف الحنة المستخدمة على اليدين آلام التهاب المفاصل، فلها تأثير تبريد على الأعصاب مما يقلل الالتهاب ويريح الجسم.

اصنعي عجينة من أوراق الحناء وضعيها على المنطقة المتورمة، ثم تترك حتى تجف ثم تغسل، فيقل التورم تدريجياً.

تسحب الحناء الحمى: تساعد أوراق الحناء التي تُلف على شكل كرة بالماء وتوضع في اليد أو على القدمين في تقليل درجة حرارة الجسم أثناء المرض. تحمي الحناء من الأمراض الفيروسية: للحناء خصائص مطهرة وتطبيقها على اليدين يمكن أن يقي الإنسان من الأمراض الفيروسية. تعالج الحناء الأمراض الجلدية: تعمل كمخثر للجروح المفتوحة وتهدئ الحروق، كما تستخدم في الالتهابات الجلدية والفطرية والبكتيرية. تعالج الحناء الجروح والحروق: تساعد على التئام الحروق والجروح والخدوش، وتحمي الجلد من العدوى وتقليل الالتهاب، وتُعد غطاءً وقائياً ضد مسببات الأمراض والمواد الضارة. تعالج الحناء آلام الرأس: يقلل فرك أوراق الحناء أو مستخلصات الحنة على الجبهة من أي ألم مزمن، بفضل خصائصها المبردة، كما تعالج الحناء آلام الصداع النصفي، ويمكن أن تكون بديلاً جيداً للأسبرين. تشفي الحنة الكبد: استخدمت الحناء في الأيورفيدا لعلاج اليرقان دون أي آثار جانبية خطيرة، لها خصائص شفاء أمراض الكبد مثل اليرقان، والحمى الصفراء الخطيرة التي يصعب علاجها أحياناً. تعالج الحناء الأظافر: تطبق عجينة الحناء على الأظافر المتشققة والهشة التي تميل للانكسار، كما أن أوراق الحناء لها خصائص مضادة للفطريات في الأظافر والقدمين.

ضعي معجون الحنة على الأظافر أو أي جزء مصاب بشكل مستمر لمدة 15يوماً لعلاج العدوى الفطرية.

فوائد واستخدامات الحناء الجمالية :

الحناء نبات قديم استخدمته الثقافات المختلفة لقرون عديدة، من أجل عدة أغراض جمالية مثل:

الحناء كوشم (تاتو): يستخدم مسحوق الحناء الأحمر لعمل وشم مؤقت على اليدين والقدمين لتأثيره المهدئ، كذلك في بعض مراسم الزواج لتزيين العروس، كما تستخدم لرسم الحواجب أيضاً. الحناء لتلوين الأظافر: تعطي لوناً طبيعياً للأظافر، وتكون شبه دائمة حتى ينمو الظفر الجديد وتقليم الجزء الملون، وبمجرد إزالة الحنة الجافة، تعطيك اللون البرتقالي على أظافرك، وبعد تطبيقين أو ثلاثة، سوف تعطيك لون بني غامق أو كستنائي على الأظافر. الحناء لتلوين الشعر: تطبق على الشعر لتعطي لوناً جميلاً، ويطبق على الشعر الرمادي كصبغة شعر طبيعية، لكن تأكدي من أنها طبيعية قبل التطبيق. الحناء للشعر اللامع: ترطب الشعر وتجعله أكثر صحة ولمعاناً. الحناء لصبغ القماش: يستخدم الحناء لصبغ الملابس أو تلوينها.

فوائد الحناء للشعر:

تستخدم الحناء للحفاظ على صحة الشعر بشكل عام :   

تحافظ الحناء على صحة فروة الرأس: لها تأثير تبريد على فروة الرأس، تمنع خصائصها المضادة للفطريات والميكروبات نمو الملاسيزية، وهي الفطريات التي تسبب قشرة الرأس. توازن الحناء بين مستويات الأس الهيدروجيني وإنتاج الزيت: تساعد في إزالة الزيوت الزائدة من شعرك، وإزالة انسداد البصيلات واستعادة الأداء الطبيعي للغدد الدهنية. تكبح الحناء تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر: تساعد صحة فروة الرأس ومستويات الحموضة المتوازنة والمسام غير المسدودة، في وضع حد لتساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي، وتحسن ملمس الشعر أيضاً. تقوي الحناء وتصلح الشعر: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الحناء على تغذية الشعر وإصلاح التلف، وتقلل من تقصف الأطراف. ترطب الحناء الشعر: تساعد في بناء حاجز وقائي حول خصلات شعرك، وتحبس الرطوبة فتحافظ على ترطيب الشعر، وتساعد الحناء في التقليل من تقصف الأطراف وتكسر الشعر.

طريقة عمل الحنة للشعر:

اتبعي هذه الخطوات البسيطة للحصول على شعر بني مائل إلى الحمرة:

انقعي مسحوق الحنة (100جرام للشعر القصير و200جرام للشعر بطول الكتف و300جرام للشعر الطويل) في وعاء مع ماء الشاي أو القهوة طوال الليل، لتجعل اللون الأحمر للحناء أكثر وضوحاً. أضيفي الزبادي أو البيض لترطيب إضافي، وبإمكانك إضافة عصير الليمون. في اليوم التالي، ضعي عجينة الحناء على شعر نظيف وخالٍ من المنتجات لمدة ساعتين، حسب الكثافة المفضلة. اشطفيه جيداً بالماء، وكرري ذلك عدة مرات حسب احتياجك، لا تستخدمي الشامبو. اغسلي شعرك بشامبو منظف في اليوم التالي، يمكنك اختيار الشامبو بمكونات طبيعية.

أنواع الحناء:

هناك ثلاثة أنواع من الحناء:

الحنة الطبيعية أو الحناء الحمراء: مستخرجة من النباتات دون إضافة مواد كيميائية، تنتج لوناً بنياً، وبعد تطبيقها لأول مرة تصبح داكنة، إذا كنت تريد صبغ شعرك بشكل طبيعي، دون التسبب في أي ضرر من المواد الكيميائية، لذا استخدمي الحنة الحمراء. الحناء المحايدة أو عديمة اللون: لا تعطي أي لون للشعر، فهي من نبتة تسمى (Senna Italica)، تستخدم كبديل للحناء لترطيب الشعر بشكل طبيعي دون صبغ. الحناء السوداء: مشتقة من النيلي وتحتوي على أصباغ ومواد كيميائية مثل بارا فينيلين ديامين (PPD)، الذي يصبغ الجلد باللون الأسود سريعاً، يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية شديدة.

الأثار الجانبية ومخاطر الحناء :

يمكن أن تسبب المواد الكيميائية المضافة للحناء المشاكل التالية:

تسبب الحناء السوداء الحساسية: يعتبر بارافينيلين ديامين في الحناء السوداء؛ مادة مسببة للحساسية تسبب ردود فعل سلبية عند ملامستها للجلد. تجفف الحناء السوداء الشعر: المواد الكيميائية المضافة إلى الحناء شديدة الجفاف، مما يجعل الشعر خشناً وجافاً ولا يمكن التحكم فيه، يؤدي ذلك تقصف الشعر، ويصعب التحكم فيه. إذا لامست الحناء عينيك، فقد تسبب احمراراً وتهيجاً ودموعاً في العين وحكة، إذا حدث هذا لك، اشطف عينيك بالماء البارد على الفور.

وختاماً من الضروري التأكد من أن الحنة التي تستخدمينها عضوية أي طبيعية بنسبةأو  100٪. لأن معظم مساحيق الحناء المتوفرة في السوق تحتوي على مواد كيميائية قاسية، مثل (Paraphenylenediamine)، وذلك لتحسين نتائج اللون، لذا كوني دقيقة في اختيار الحناء الطبيعية الحمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock